Close


الورم السرطاوي






الورم السرطاوي

الورم السرطاوي أو ما يطلق عليه ايضا الشبيه بالسرطان هو عبارة عن ورم نادر الحدوث ينشأ عن الغدد الصم عصبية وهي الخلايا المفرزة للهرمونات. كما هو معروف ان الخلايا المفرزة للهرمونات تتواجد متوزعة في جميع أنحاء الجسم، لذلك يمكن لهذا الورم أن يصيب أي جزء من الأجزاء المنتشرة في الجسم. تتركز الخلايا المفرزة للهرمونات في منطقة الجهاز الهضمي لذلك نجد أن اكثر الأعضاء التي تصاب بهذا الورم هي الأمعاء و المعدة والبنكرياس، بينما تكون الإصابة أقل بكثير في الأعضاء الأخرى مثل الرئة أو الغدة التوتية.لا يعرف حتى الآن سبب نشوء المرض يرجع ذلك الى ندرة حدوثه مما يجعل البحث فيه اكثر صعوبة.

الأعراض:

يتم الاشتباه في حدوث المرض عن طريق ملاحظة ازدياد النشاط الهرموني والسبب في ذلك هو افراز الورم للهرمونات بشكل عالي. وهذا ما يسبب اضطرابات في الجسم ويجعل المريض يعاني. من الأمثلة على ذلك هي زيادة افراز هرمون الأنسولين عند اصابة البنكرياس بالورم مما يؤدي الى نقص حاد في معدل السكر في الدم.

التشخيص:

يتم التشخيص عن طريق الفحص بالتصوير التلفزيوني أو الأشعة ( الأشعة السينية والأشعة المقطعية واأشعة الرنين المغناطيسي). لابد كذلك من فحص معدل الهرمونات في الدم للتأكد نسبتها هل هي في الحد الطبيعي أم أعلى من ذلك.

العلاج:

العلاج بشكل رئيسي هو الاستئصال عن طريق التدخل الجراحي وفي بعض الحلات اذا كان المرض في بدايته وكان الورم صغيرا في منطقة مثل الأمعاء الغليظة أو المعدة فيتم استئصاله عن طريق المنظار اما اذا كان في مناطق دقيقة او كان قد انتشر بشكل بسيط فإن الحل الأمثل هو العملية الجراحية. يتم اللجوء الى العلاج الكيميائية في حالة انتشار الورم بحيث لايمكن استئصاله بواسطة العملية. هدف العلاج الكيميائي هو ايقاف نمو وانتشار المرض.