Close


مرئ باريت






مرئ باريت
بسم الله الرحمن الرحيم

مرئ باريت هو عبارة عن تغير يحدث في الأنسجة الموجودة في أسفل المرئ. هذا التغير هو عبارة عن مرحلة سابقة لنشوء قرحة او ورم، لذلك لابد من أخذ المسألة على محمل الجد. ينشئ مرئ باريت في غالب الأحيان نتيجة للاصابة الشخص بالارتجاع لفترة طويلة. بشكل عام لا تظهر اعراض لمرض مرئ باريت، ولكن في كثير من الحالات يعاني الشخص من الحموضة و جزء من مشكلة الارتجاع وليس عرض للمرض. من الأمور الملاحظة عند المصابين بمرض مرئ باريت هي احساس المريض بألم في أعلى البطن بين جزئي القفص الصدري مع وجود صعوبة في البلع.

يتمثل التشخيص بشكل رئيسي بعمل المنظار واخذ عينة (خزعة) من المنطقة المصابة لتحليلها في المختبر ومعرفة مدى تحور الأنسجة وما اذا كان تحورها قد وصل الى مرحلة الورم او ما قبل الورم وبناء على ذلك يتم وضع خطة العلاج.

يبدأ العلاج كما هو في حالة الارتجاع باعطاء المريض أدوية حماية المعدة أو ما تسمى مانعة مضخات البروتونات. تتمثل فعالية هذا الدواء بمنع الخلايا المسؤولة عن افراز الحمض المعدي من افرازه بشكل جزئي، مما يؤدي الى تخفيض كمية العصارة المعدية في المعدة وبالتالي عدم سيلانها الى الأعلى. كذلك ينصح الأطباء المصابين بمرض مرئ باريت بمراجعة الطبيب لعمل المنظار لمعرفة مدى تحسن أو تطور المرض لدى المصاب. ولكن هناك اختلاف في الأراء الطبية بما يتعلق بالمفترة التي ينبغي للمريض فيها عمل المنظار فقد تتراوح ما بين سنة الى ثلاث سنوات، في غالب الأحيان يعتمد تحديد عمل المنظار بناء على مدى حدة المرض. يتم اللجوء الى العملية اذا استنفذت جميع طرق العلاج بالأدوية. الهدف من العملية هو ازالة الأنسجة المتغيرة والتي يمكن ان تتم عن طريق المنظار او عن طريق تدخل جراحي صغير. في الحالات المزمنة قد يضطر الطبيب الى ازالة جزء من المرئ.